SKM TECHs SKM TECHs

آخر المقالات

random
جاري التحميل ...

الفرق بين محركات الأقراص HDD و SSD وما هو الأفضل بينهما

الفرق بين محركات الأقراص HDD و SSD وما هو الأفضل بينهما







السلام عليكم ومرحبا بكم زوار مدونة SKM TECHS
عند البحث عن جهاز كمبيوتر جديد أو محرك أقراص ثابت خارجي ، من المحتمل أن ترى خيارين مختلفين للتخزين: محرك الأقراص الثابتة التقليدي (HDD) و محرك الأقراص ذي الحالة الصلبة (SSD). قد يكون اتخاذ قرار بشأن أفضل ما يلبي احتياجاتك عقبة كبيرة إذا كنت لا تعرف الفرق. هل يجب عليك استخدام محرك الأقراص الثابتة القديمة أو محرك أقراص الحالة الصلبة الأحدث والأسرع؟ هنا ، سنساعدك على اتخاذ الخيار الأفضل بناءً على عوامل حاسمة مثل حجم التخزين والسرعة والسعر.


HDD vs SSD


1- سعة التخزين:

الفرق بين محركات الأقراص HDD و SSD

ليس من الصعب العثور على محركات أقراص ثابتة بسعة تخزين تصل إلى عدة تيرابايت - وهي تزداد حجمًا طوال الوقت - دون زيادة كبيرة في التكلفة على المستهلك. في المقابل ، تميل محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة إلى أن تكون أصغر بكثير وتصبح باهظة التكلفة أكثر من 2 تيرابايت.

ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بمساحة التخزين ، تتمتع محركات الأقراص الثابتة بميزة واضحة ومن المحتمل أن تكون كذلك في المستقبل المنظور. إذا كنت ترغب في تخزين شيء طويل الأجل أو تخزين ملفات ومجلدات كبيرة ، فإن محركات الأقراص الثابتة هي السبيل للذهاب ، ولكن هذا هو أحد المجالات الوحيدة التي لا تزال محركات الأقراص الثابتة تسيطر عليها.


2- السرعة وعامل الشكل والمتانة:

الفرق بين محركات الأقراص HDD و SSD

HDD
تركز سرعة محرك الأقراص بشكل أساسي على مدى سرعة قراءة البيانات وكتابتها. بالنسبة لمحركات الأقراص الثابتة ، تساعد السرعة التي تدور بها الأطباق في تحديد أوقات القراءة / الكتابة. عند الوصول إلى ملف ، فإن الجزء "قراءة" من رأس القراءة / الكتابة يشير إلى موضع الأقسام المغناطيسية أثناء تحليقها فوق الأطباق الدوارة. طالما أن الملف الذي تتم قراءته قد تمت كتابته بالتتابع ، فإن محرك الأقراص الثابتة سوف يقوم بقشطه. ومع ذلك ، عندما يزدحم القرص بالبيانات ، يصبح من السهل كتابة ملف عبر أقسام متعددة. تسمى هذه الظاهرة "التجزئة" وتؤدي إلى استغراق الملفات وقتًا أطول في القراءة.


SSD:
مع محركات أقراص الحالة الثابتة ، لا يمثل التجزئة مشكلة. يمكن كتابة الملفات بشكل متقطع عبر الخلايا - وهي مصممة للقيام بذلك - مع تأثير ضئيل على القراءة / مرات ، حيث يتم الوصول إلى كل خلية في وقت واحد. يعني هذا الوصول السهل والمتزامن إلى كل خلية قراءة الملفات بسرعات عالية بشكل لا يصدق - أسرع بكثير مما يمكن أن يحققه محرك الأقراص الثابتة ، بغض النظر عن التجزئة. هذا هو السبب في أن محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة تجعل النظام يشعر بالسرعة - لأن قدرتها على الوصول إلى البيانات عبر محرك الأقراص بأكمله ، والمعروف باسم الوصول العشوائي ، تكون أسرع بكثير.

تأتي سرعة القراءة السريعة هذه مع ميزة الإمساك. يمكن أن تبلى خلايا SSD بمرور الوقت. يدفعون الإلكترونات عبر البوابة لضبط حالتها ، والتي ترتدي على الخلية ، وبمرور الوقت ، تقلل من أدائها حتى تبلى SSD. ومع ذلك ، فإن الوقت الذي يستغرقه حدوث ذلك لمعظم المستخدمين طويل جدًا ؛ من المحتمل أن يقوم المرء بترقية SSD بسبب التقادم أو الرغبة في مساحة تخزين أكبر قبل فشل SSD القياسي. هناك أيضًا تقنيات مثل TRIM ، والتي تساعد في الحفاظ على محركات أقراص الحالة الثابتة من التلف بسرعة كبيرة.

من ناحية أخرى ، تكون محركات الأقراص الثابتة أكثر عرضة للتلف المادي بسبب استخدامها للأجزاء الميكانيكية. إذا قام أحدهم بإسقاط جهاز كمبيوتر محمول به محرك أقراص ثابتة ، فهناك احتمال كبير أن تتصادم جميع هذه الأجزاء المتحركة ، مما يؤدي إلى فقدان البيانات المحتمل وحتى الأضرار المادية المدمرة التي يمكن أن تقتل محرك الأقراص الثابتة تمامًا. لا تحتوي محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة على أجزاء متحركة ، لذا يمكنها تحمل الظروف القاسية التي نفرضها على أجهزتنا المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بشكل أفضل.

شيء آخر يجب مراعاته هو عامل الشكل لهذه الأجهزة. غالبًا ما يكون محرك الأقراص الثابتة عبارة عن قرص مقاس 3.5 بوصة أو 2.5 بوصة ، بينما يأتي محرك أقراص الحالة الثابتة بأشكال وأحجام مختلفة. الأكثر شيوعًا هو محرك الأقراص مقاس 2.5 بوصة ، لكن محركات أقراص الحالة الصلبة الأصغر حجمًا المبنية على عوامل الشكل مثل M.2 و PCIe أصبحت شائعة بشكل متزايد إنها أغلى من نظيراتها في SATA III ولكنها أصغر بكثير وتوفر بشكل متزايد سرعات تخزين أسرع.


3- السعر

الفرق بين محركات الأقراص HDD و SSD

على الرغم من انخفاض الأسعار منذ سنوات ، لا تزال محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة أكثر تكلفة لكل جيجابايت من محركات الأقراص الثابتة. للحصول على كميات مماثلة من التخزين ، قد ينتهي بك الأمر إلى دفع ما يقرب من ضعف ما تدفعه لمحرك أقراص صلبة SSD مقارنة بمحرك الأقراص الثابتة - بل وأكثر في السعات الأعلى.

بينما تدفع أسعارًا أعلى مقابل مساحة أقل باستخدام SSD ، فإنك تستثمر في تخزين بيانات أسرع وأكثر كفاءة وأكثر استدامة بشكل عام. إذا كنت تبني نظامًا مع مراعاة السرعة أو احتياجات الطاقة أو قابلية النقل ، فسيكون محرك أقراص الحالة الصلبة هو الخيار الأفضل. تعد إضافة محرك أقراص ثابت آخر أمرًا سهلاً ورخيصًا في معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، لذا فهي ترقية جيدة في المستقبل إذا كنت بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر. يتيح لك وجود محرك بيانات منفصل أيضًا تحديث أو إعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بك بأقل جهد.

مع انخفاض أسعار أقراص SSD ، نجد أسبابًا أقل لاختيار محركات الأقراص الثابتة في معظم الأنظمة. على سبيل المثال ، تتوفر محركات أقراص SSD ذات علامة تجارية سعة 500 جيجابايت ، وهو نفس سعر متوسط محرك الأقراص الثابتة 1 تيرابايت تقريبًا. بهذه الأسعار ، حتى المستخدمين العاديين سيلاحظون تحسنًا جذريًا من حيث وقت التمهيد والوصول إلى البيانات وسرعة النظام العامة. نتوقع أن تتضمن الأنظمة الجديدة محرك أقراص SSD - أو محرك أقراص هجين على الأقل.


---------------------------------------------------------------------------------------------------------

وبهذا نكون قد أنهينا موضوعنا لليوم نرجو منكم دعمنا لمواصلة وضع مثل هذه المواضيع

إذا واجهتكم أي مشكلة لا تترددو في إطلاعنا عليها في خانة التعليقات ليتم إصلاحها فورا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------

عن الكاتب

SAHLI MILOUD ABD ELKARIM

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

SKM TECHs